Skip to main content
Image
Pillar icon

رأس المال البشري الإبداعي

ضمن الركائز السبع التي ركزت عليها خطة التنمية الوطنية الكويتية (KNDP)، يعتبر رأس المال البشري الإبداعي الركيزة الأساسية لتحقيق الركائز الأخرى. وتمكين المواطنين الكويتيين ليكونوا قادرين على تحقيق كامل إمكاناتهم هو الخطوة إلى الأمام نحو تعزيز اقتصاد صحي متنوع وضمان مواطنة راضية. وعند تمكين المواطن المثقف، تكسب البلاد فوائد الأرباح.

تحقيقاً لهذه الغاية، بدأ مركز الكويت للسياسات العامة (KPPC) بتحديد الفجوات والتحديات في سياسات خطة التنمية الوطنية الكويتية 2015-2020 (KNDP) مع التركيز بشكل خاص على التعليم وسوق العمل. ضمن هذا السياق، طور المركز ورقة سياسات بعنوان "خطة الكويت الوطنية للتنمية 2015/2020 وسياسات محاذاة التعليم - سوق العمل: التحديات الرئيسية والثغرات والمضي قدمًا"، استعرضت السياسات الحالية وقيمت التحديات والسياسات الرئيسية الفجوات التي تؤثر على محاذاة سوق التعليم والعمل ضمن ركيزة رأس المال البشري الإبداعي.

بناءً على التحديات التي تم تحديدها في ورقة السياسة المذكورة أعلاه، تم اشتقاق جدول أعمال بحث لوضع خارطة طريق البحث التي سيتخذها مركز الكويت للسياسات العامة (KPPC) للشروع في بحث السياسات. حددت أجندة السياسة هذه، التي تحمل عنوان "أجندة أبحاث مركز الكويت للسياسة العامة لركيزة رأس المال البشري"، مجالات بحثية ذات أولوية رئيسية سيقوم بها المركز (KPPC)، على سبيل المثال لا الحصر: سوق العمل وقطاع التعليم والتعليم والنتائج واحتياجات سوق العمل، وتعزيز إدارة رأس المال البشري وقدراته.

بهدف التعريف بتطوير خطة التنمية الوطنية الكويتية 2015-2020 (KNDP) القادمة واستناداً إلى التحديات والثغرات المحددة في ورقة السياسة، يعمل مركز الكويت للسياسات العامة (KPPC) على تطوير ورقة سياسة بيضاء قائمة على الأدلة تحدد خريطة الطريق ركيزة رأس المال البشري: "بناء مستقبل الكويت لرأس المال البشري للاقتصاد القائم على المعرفة". تهدف الورقة البيضاء إلى معالجة ثغرات السياسة والتوصية بخيارات السياسة التي تستند إلى أدلة وبحوث شاملة بالإضافة إلى دعمها بنهج تشاركي مع أصحاب المصلحة المعنيين. والهدف من ذلك هو التحرك نحو إطار متكامل لتحقيق التوافق الفعال بين سوق التعليم والعمل. ويشمل 4 مجالات للسياسة التي تتناول تحويل نظام التعليم والتدريب لاقتصاد المعرفة، وخلق قوة عاملة ماهرة للغد، وبناء محاذاة فعالة للعمل في التعليم العالي، وتعزيز تمكين النظام البيئي.