Skip to main content
Image

رسالة القيادة

Doctor Khalid
د. خالد مهدي

الأمين العام

للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

دولة الكويت

مع تقدم الكويت نحو مسار التنمية والازدهار المستدامين ، أنشأنا مركز الكويت للسياسة العامة (KPPC) في عام 2016 ليكون مركزًا للتميز يقدم أبحاثًا قائمة على الأدلة ، ويدعم خطط الكويت الوطنية للتنمية (KNDP) وسمو صاحب السمو رؤية الأمير 2035 ، يسعدني أن أقدم لكم موقع شركة البترول الكويتية. نحن فخورون بالقول إن كل سياسة في KNDP تدعمها ثروة من البحوث والبيانات القائمة على الأدلة. لقد أكملنا حتى الآن 18 تقريرًا حول مجالات مواضيعية مختلفة مثل الاقتصاد ورأس المال البشري والرعاية الصحية والبيئة المعيشية والإدارة العامة.

تشير KPPC إلى قيم الشفافية والمشاركة العامة في عملية صنع السياسة. تحقيقا لهذه الغاية ، أطلقت KPPC سلسلة محاضرات شهرية حيث ندعو الخبراء الدوليين لإلقاء محاضرات حول مختلف مواضيع السياسة العامة للجمهور العام والقطاع الخاص والهيئات الحكومية. لقد عقدنا 18 محاضرة على مدار المواسم الثلاثة الماضية ، ونحن حاليًا في الموسم الرابع.

نحن فخورون أيضًا بأن نقول أننا أنشأنا أول وحدة للرؤية السلوكية في الكويت ، مختبر تقييم سياسة الكويت (KPAL). شاركت KPAL في العديد من تجارب الدفع ، وهي تلك التي أجريت في الجامعة الأمريكية في الكويت ودور السينما سينسكيب. وتشارك وكالة KPAL حاليًا في مشروع مستمر مع وحدة العقل والسلوك والتنمية التابعة للبنك الدولي (eMBeD) لتشجيع الشباب الكويتي على مواصلة العمل في القطاع الخاص.

KPPC هو مركز كويتي جوهري مع نظرة دولية. نحن نفخر بأنفسنا بشراكات مع المنظمات الدولية الشهيرة لدفع عملية صياغة وتطوير السياسة العامة. لقد وقعنا مذكرات تفاهم مع مؤسسات متميزة مثل جامعة أوتاوا ، ومعهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت ، ومعهد تكنولوجيا المعلومات في تايوان. تعمل KPPC جنبًا إلى جنب مع شركائنا محليًا مثل جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والجامعة الأمريكية في الكويت. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت KPPC - مع Oxford Economics - أول نموذج للاقتصاد الكلي يسمح لنا بإنشاء سيناريوهات متخصصة لاختبار السياسات المختلفة وتأثيرها على الاقتصاد. كان هذا النموذج جزءًا لا يتجزأ من إنشاء KNDP.

وأخيراً ، نعرب عن تقديرنا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت على دعمهم في إنشاء المركز.

نتطلع إلى مشاركتك معنا في محاضراتنا القادمة ونأمل أن يوفر الموقع بيانات وأبحاثًا قيمة حول عملية صياغة السياسة العامة.